متقنة بج أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متقنة بج أحمد

متقنة بج أحمد حاسي الرمل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Facebook

Facebook


 

 بحث قيم: معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتفائل2012




عدد الرسائل : 13
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

بحث قيم: معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: بحث قيم: معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات فلسطين   بحث قيم: معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات فلسطين Emptyالأحد 21 فبراير - 3:16:45

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية، إضافة إلى الفروق في المعيقات تبعاً لمتغيرات الجامعة، والمؤهل العلمي، والرتبة العلمية، وعدد الأبحاث المنشورة، والتخصص، والخبرة، ولتحقيق هذه الأهداف اختيرت عينة عشوائية من أعضاء الهيئة التدريسية، وتكونت من (284) عضو هيئة تدريس.
واستخدم الباحث استبانة قام بتطويرها بعد الاستفادة من الدراسات السابقة، وقد تأكد الباحث من صدق الاستبانة بعرضها على لجنة من المحكمين، وتأكد من معامل ثباتها، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
حصلت مجالات معيقات البحث العلمي (المتعلقة بظروف العمل، والإدارة، والمادية والمعنوية والنمو المهني، والنشر والتوزيع، والدرجة الكلية للمعيقات) على درجة معيقات كبيرة.
حصل مجال المعيقات المتعلقة بالأجهزة والتسهيلات على درجة معيقات متوسطة.
حصلت أهداف البحث العلمي على درجة معيقات كبيرة جداً.
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (α ≤0.05) في الدرجة الكلية لمعيقات البحث العلمي ومجالاته تبعاً لمتغير الجامعة، حيث كانت الفروق في غالبيتها لصالح جامعة الخليل.
وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) في المعيقات المتعلقة (بظروف العمل، والأجهزة والتسهيلات المادية والمعنوية، والنمو المهني، والنشر والتوزيع، والدرجة الكلية للمعيقات) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة شهادة الدكتوراه.
لا توجد فروق دالة إحصائيا في مجال المعيقات المتعلقة بالإدارة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) في الدرجة الكلية للمعيقات ومجالاته تبعاً لمتغير الرتبة العلمية، وعدد الأبحاث المنشورة.
وجود فروق دالة إحصائياً في مجالات المعيقات المتعلقة (بالإدارة المادية والمعنوية، والنمو المهني، والنشر والتوزيع، والدرجة الكلية) تبعاً لمتغير الكلية ولصالح الكليات الإنسانية.
عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مجالات المعيقات المتعلقة بظروف العمل، الإدارة والأجهزة، والتسهيلات المادية والمعنوية، والنمو المهني، والدرجة الكلية) تبعاً لمتغير الخبرة.
وجود فروق دالة إحصائياً في مجال المعيقات المتعلقة بالنشر والتوزيع تبعاً للخبرة ولصالح أصحاب الخبرة أكثر من (15) سنة.
لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α ≤0.05) في أهداف البحث العلمي تبعاً لمتغيرات (الجامعة، المؤهل العلمي، الرتبة العلمية، الكلية، الأبحاث العلمية المنشورة، الخبرة).

وفي ضوء أهداف الدراسة ونتائجها أوصى الباحث بعدة توصيات من أهمها:
مطالبة وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية خلق نوع من التواصل بين الجامعات الفلسطينية فيما بينها والتنسيق في إعداد المشاريع البحثية المشتركة بين الجامعات الفلسطينية.
مطالبة الجامعات الفلسطينية التنسيق بينها وبين المؤسسات الأهلية والحكومية المعنية بالبحث العلمي.

الملخص

النص الكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث قيم: معيقات البحث العلمي ودوافعه لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعات فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متقنة بج أحمد :: الفئة التعليمية :: التعليم الجامعي و البحث العلمي-
انتقل الى: