متقنة بج أحمد

متقنة بج أحمد حاسي الرمل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Facebook

Facebook


شاطر | 
 

 أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير الإبداع في الرياضيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتفائل2012



عدد الرسائل : 13
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير الإبداع في الرياضيات   الأحد 21 فبراير - 3:07:11

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية وتطويرها للإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي في إعداد هذه الدراسة، والذي يتضمن استخدام التجربة الميدانية المتضمنة مجموعتين،الأولى التجريبية،والثانية الضابطة، وتألفت مجموعة الدراسة من طلبة الصف السابع الأساسي،الذين يدرسون في المدارس الحكومية في مديرية تربية قباطية للعام الدراسي (2008/2009)، وقد بلغ حجم المجتمع الدراسي حسب إحصائيات مديرية التربية والتعليم في مديرية تربية قباطية،في المدارس الحكومية(2697) طالباً وطالبة موزعين على 87 شعبة،وبلغ عدد الطلبة في مدارس الوكالة (95) طالباٌ وطالبة موزعين على 3 شعب، وبلغ عدد الطلبة في المدارس الخاصة (50) طالباٌ وطالبة موزعين على شعبتين. (قاعدة البيانات التربوية في مديرية التربية والتعليم / قباطية لسنة 2008/2009). وقد اختيرت عشوائياً مدرستان، وذلك لغرض إجراء الدراسة، وكانت كل مدرسة تحتوي على 3 شعب حيث بلغ عدد طلبة العينة (253) طالبا، واستخدم الباحث أداة قياس في هذه الدراسة تمثلت باختبار تحصيلي من إعداد الباحث وكان عدد الطلبة في كل شعبة من الشعب الضابطة والتجريبية فوق قيمة متوسط الحسابي لعدد الطلبة في الشعبة الواحدة في الوضع الطبيعي والذي يعتبر الحد الأدنى لحجم المجموعة في الدراسات التجريبية،وهي درجة جيدة جدا تفي بإغراض الدراسة، وبعد تحليل البيانات أسفرت الدراسة عن ما يلي: 1. تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية (α = 0.05) في واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية وتطويره لطلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قباطية بين القياسات القبلي، والبعدي،والاحتفاظ عند المجموعة الضابطة. 2. تبين انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية (α=0.05) في واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قباطية بين القياسات القبلية والبعدية، والاحتفاظ عند المجموعة التجريبية في جميع المستويات والدرجة الكلية. 3. تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية(α =0.05) في واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي في القياس البعدي: القدرة المكانية،القدرة العددية،القدرة التصورية،والدرجة الكلية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية. 4. تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية (α =0.05) في واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في تطويره هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قباطية بين القياس القبلي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية. 5. تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية (α =0.05) في واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي العليا في مديرية تربية قباطية بين الاحتفاظ عند المجموعة التجريبية والضابطة. - بناء على هذه النتائج تقدم الباحث بعدة توصيات منها: - 1-عقد دورات تدريبية يتم من خلالها تدريب المشرفين على استخدام هذه الإستراتيجية خاصة واستراتيجيات حل المسألة الرياضية عامة، والتوصية بنقل هذه الخبرات إلى الميدان. 2-ضرورة استخدام المعلمين لاستراتيجيات واضحة ومحددة الخطوات أثناء تدريسهم لطلابهم، إضافة إلى ضرورة تعويد الطلاب على استخدام هذه الاستراتيجيات.
الملخص

النص الكامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير الإبداع في الرياضيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متقنة بج أحمد :: الفئة التعليمية :: التعليم الجامعي و البحث العلمي-
انتقل الى: